من هو مصمم الجرافيك؟ وما أهميتة - Graphic Designer Part4




من هو مصمم الجرافيك ؟


طبعا يراودك سؤال هذه اللّحظة وهو كيف باتَ جرافيك ديزاينر ؟ أو كيف اكون مصمم جرافيك ؟ قالت في مقالة سابقة عن كيف باتَ جرافيك ديزاينر ؟ ولكن دعنا نبسط الموضوعات هنا . مصمم الجرافيك هو الفرد الذي يمارس وظيفة التصميم (شيء بديهي !) ولكن كيف تمارس وظيفة التصميم ؟ 


تَستطيع ممارسة وظيفة التصميم من خلال التعرف على اساسيات تصميم الجرافيك , والمبادئ المخصصة به , وعن سبيل القراءة والبحث عن تاريخ التصميم الغرافيكي ووفقا لذلك تعلم الادوات , وعلى ذلك التطبيق والبدء في التصميم . ولكن ذلك كله لا يستطيع وصف مصمم جرافيك . هذة الايام , يقوم القلة بتعلم برنامج أو اثنين ثم يطلق على ذاته لقب مصمم جرافيك . 

في رأيي أن تكون مصمم جرافيك حقيقي , يتحتم عليك ان تتدرب على التصميم على نحو احترافي. أن تكون غير مشابهًا قادرًا على الإبداع وخلق الافكار الحديثة .فلا يهمك البرامج الذي تستعملها فيمكنك تطبيق الفكرة التي في عقلك بأي برنامج كان ! وهذا لأنك ملم بقواعد التصميم الاساسية , والمبادئ المخصصة به مثل : البساطة – التناسق – التقارب – التوازن – الانسيابية – التفاوت – التكرارية – التوظيف . 


ضرورة تصميم الجرافيك .


  1. تتعدد وظائف ومهام الجرافيك ديزاين فمن اهم اهداف التصميم : 
  • النفوذ على سلوك الأنسان تجاه العالم من حوله. 
  • التفريق والتمميز بين مؤسسة أو شركة والأخرى.

يبقى شيئان مهمان في عملية التمرين والممارسة والتي تجدها عن أي مصمم جرافيك (وبالتأكيد ليس المقصود بمصمم الجرافيك الفرد الذي تعلم الفوتوشوب في ثلاثين دقيقة !) 


المنطقية :
 فلا نجد أي مصمم جرافيك يقول "أود أن اجعل ذلك التصميم متراكب اكثر الأمر الذي هو عليه" أو مثلا "أريد ألا يفهم احد ذلك التصميم , فلا اترك احدا يعلم أي شيء عنه" وهذا لأن موهبة المصمم تتلخص في توصيل الرسالة على نحو جلي وبسيط. 

 التصميم يُعد الابن المخصص بمفهوم الجدارة" –قالها جورج فراسكارا. 

فكل تصميم يلزم أن يتم فيه مركز المكونات والاشكال , لإعطائها الإنسيابية فهناك شيء يلزم أن يُري في الطليعة واخر في الخاتمة , فبتنظيم المكونات وما بها من ألوان وأحجام وترتيب اماكنها , أنت تجذب عين المشاهد إلى بعض الأنحاء حتى يراها أولاً ثم ينهي مشاهدة التصميم . 

 صنع الاختلاف :
 ما الذي يميز بين شركتك أو منظمتك أو حتى موقعك الالكتروني أو عملك التجاري وبين المؤسسات والمنظمات الأخرى ؟ ما الذي يجعلك غير مشابهًا ؟ يلزم على المصمم أن يجعل التصميم يسير وفريد من نوعه حتى يصبح من السهل التعرف عليه في وقت لاحق , أو معرفته وتمميزه من ضمن الاف التصاميم الاخرى.
تقييم :

    Excellent Rating on Google – 4.6 out of 5 (Give Reviews)