مفهوم وأساسيات تمصمم الجرافيك - Graphic Designer Part1


التصميم الجرافيكي أو تصميم الجرافيك , يُعد واحد من الميادين الأكثر عمومية بين كل الفنون . فهو طول الوقت حولنا , في جميع موضع وفي جميع الأشياء نشاهده . تلك المقالة التي تقرأها هذه اللحظة يتم استعمال تصميم الجرافيك بها كي تكون بالشكل الذي تشاهده هذه اللحظة وايضا تلك المسجلة التي تتصفحها وأيضاً الحاسب الآلي أو التليفون الذي تعمل عليه , وتقريبا جميع الأشياء حولك هذه اللحظة . خلال سيرك في الشارع تتجاوز على عينك الكثير من الأشياء , جميع الأشياء تتجاوز عليه العين يدخل تحت محيط تصميم الجرافيك فمثلاً : لافتات الشوارع ,الصحف ,والمجلات ,والكتب ,وعلب السجائر , والشعارات المتواجدة حولك ....الخ) كل هذة الاشياء توضح استخدام الجرافيك ديزاين , وكل تلك الاشياء تتضمن على مكونات الجرافيك أو المكونات المرئية .


مكونات الجرافيك :

  1. الخطوط
  • ويقصد بها أي خط قرار (لا يُغاية بها الكتابة) , أي خط ترسمه بيدك أو تشاهده بعينك. 

  1. الألوان

  • لا تفتقر إلى توضيح مفهوم , فلا يبقى أي فرد لا يقوم بالتعرف على الألوان , فهي دائمًا حولنا .

  1. الأنواع

  • أي شكل هندسي (مربع , مستطيل , مثلث , دائرة .....) أو أي منعطف مقفل. 

  1. النقوش

  • وهي النقوش المتواجدة على جدران وحوائط المعابد القديمة , أو النقوش المتواجدة على الأوراق النقدية المعدنية , أو أي نقوش أخرى سواء كانت جديدة أو قديمة. 

  1. الفراغ

  • يعني به العدم ؛ أي المنطقة الفارغة التي لا تتضمن شيء . 

  1. الكتابة

  • مثلما تقرأ هذه اللحظة فكل هذة المقالة مكتوبة وبذلك تندرج تحت اطار مكونات الجرافيك .

لا شك فيه أن هذة الظاهرة (التصميم الجرافيكي) ليست ظاهرة جديدة ولا مستحدثة , فهي موجودة منذ زمنٍ طويل. فالشوارع الممتلئة باللافتات , والشعارات , والأسعار والتخفيضات , وكذلك الأخبار ,كانت من الممكن أن تكون مألوفة لدى القدماء المصريين , الاتحاد السوفيتي بروسيا , والشعب الايطالي بالعصور الوسطى.
تقييم :

    Excellent Rating on Google – 4.6 out of 5 (Give Reviews)