تعلم كيف تصبح مصمم جرافيك ناجح - تعلم القصة من الألف إلى الياء



كيف تصبح مصمم جرافيك ناجح.. فتصميم الجرافيك هو نهج إبداعي يقوم به المصمم على تطبيق معطياته بهدف إيصال برقية محددة للجمهور المستهدف، فهو عملية إبداعية تنتج كل مانراه من ممارسات مثل الدعايات والمواد المطبوعة من سلع التعبئة والتغليف ومواقع الانترنت والميديا والمجلات…

كما تؤكد النظريات العلمية أن الحركة والألوان تشكل أشد أسباب الجلب للعين وتعتبر عاملا اساسيا في توجيه المتلقي، وعلى هذا فأن فن الجرافيك والملتيميديا هو القادر على النفوذ سواء بالسلب أو الأيجاب حيث ان فوز أو فشل المنتج بات يعتمد أساسا على فوز أو فشل كيفية الإشعار العلني عن ذلك المنتج باستعمال برامج الجرافيك والملتيميديا بيد المصمم المبدع والمحترف.

بإختصار فالتصميم الجرافيكي اليوم هو المهنة الأكثر شيوعاً بين الشبان المختص والغير مختص .. لأنها بيسر متعة وإبداع وفن، قبل ان تكون مهنة مربحة!

وإليك عديدة تعليمات مهمة بشكل كبير كي تصبح مصمم جرافيك ناجح
اختيار الميدان
يلزم عليك أولا التركيز على فئة محددة من التصميم، هل أنت معني بمجال الإشعار العلني أوالوسائط المتنوعة أو تصميم المواد المطبوعة أو الضرائب المتحركة؟ ضيق تركيزك على الميدان الذي يناسبك أكثر لتبدأ.

اكتساب معدات التصميم

يُعد برنامج فوتوشوب واليستراتور هما الأساس أو المقياس الذي يبنى عليه تصميم الجرافيك وهي كافية لتصبح مصمم جيد، فبرامجنا التعليمية كفيلة بتعليمك جميع الأدوات التي تحتاجها في سوق الشغل.

احصل على كورس في تصميم الجرافيك

تساعدك موسوعة الجرافيكس التعليمية في إحتراف تصميمات الجرافيكس والرسومات ومونتاج المقطع المرئي وهندسة الصوت، فهي تتضمن على 20 اسطوانة DVD’s وثمانية كتب ورقية مصورة توضيح بالعربي.

الإنخراط مع مصممي الجرافيك

التطبيق في البيت هو أداة رائعة للوصول لنتائج مرضية، لكنك تتطلب لوضع نفسك وسط عدد من المصممين كي تستطيع من الاستحواذ على النقد الضروري، وأخذ التعليمات على محمل الجد، وسوف يكون لهذا عائد كبير، إضافة إلى ضرورة مشاهدة ما يقوم به الآخرون ومقارنته بأعمالك، وتلك أكثر أهمية مميزات المصمم الناجح.

وتلعب الانترنت دورا هاما في تصميم إجراءات الجرافيك، وخصوصا إذا كنت تنتوي الشغل الحر، ايضاً في خلق صداقات حديثة والإبقاء على إطلاع، والإستعداد الدائم للتعلم.

تعديل طريقتك وأسلوبك المخصص

إعط لنفسك العنان لتجد نفسك وسط أسلوبك المخصص، ولا تحد نفسك بما هو تقليدي في تصميم الجرافيك، فالإستلهام أو التلميح الذي من الممكن أن تشاهده في أي موضع تنظر إليه هو هام للغاية في تصميم الجرافيكس، بإختصار بال خارج النسق ولا تضع لنفسك حدودا.

أعد تصميم الأفعال الرائعة

كمبتدأ أو وسطي أو حتى احترافي، لا غنى لأي مصمم عن الإستلهام الدائم، قم بإرجاع تصميم أفعال الآخرين، ولا تمض على نفسك المتعة في مسعى إرجاع تصميم الممارسات الرائعة للمصممين، وبهذا ستعرف متى تضع إضافة محددة ومتى لا تضعها، وستكون قد أدمجت طرق متعددة لمختلف المصممين الذين سبقوك في المجال وتجعل أسلوبك أكثر إحترافية، ولا تحذف مطلقا أعمالك لعمل مضاهاة طفيفة في مؤهلاتك التي قد نمت.

جهز ملف أعمالك

إذا كنت جادا وتبحث عن عمل في سوق الجرافيكس أو عمل حر عبر الانترنت فحاول أن تجمع روائع أعمالك من تصميمات قوية فريدة وأرفعها على عديدة مواقع خاصة بتصميمات الجرافيكس.

مصادر لا غنى عنها

تلك المواقع عليها آلاف الآلاف من ملفات الـ Vectors وملفات الـ PSD وملفات الـ EPS والـ Icons المتغايرة جميعها بلا مقابل ومصنفة على نحو فاخر بشكل كبير يسهل عليك ما تبحث عنه، كما سوف تكون باعتبار المعاون الجيد لك، أطلع عليها وحمل ما يعجبك منها، وقد تطرح عليك أفكارًا تستفيد منها فيما تصمم… أطلبها في تعليق بأسفل الصفحة لنرسلها لك على بريدك الإلكتروني.

وحالياً .. كيف تُسوّق لنفسك كمصمم جرافيك

وهذا عن طريق شبكة بيهانس Behance فهي عبارة عن منصة دولية على الإنترنت تأسست عام 2006، وتعد من أشهر وأقوى الشبكات التي تمكن الفنانين والمصممين في غير مشابه الساحات الفنية من عرض أعمالهم وتبادل الآراء والملاحظات وتقدير الأداء. وقد انضم بيهانس مرجأًا تحت مظلة المؤسسة المشهورة أدوبي Adobe.

لأجل أن تتمكن من عرض أعمالك ببساطة والحصول على آراء وتقدير غيرك من المصممين، من الهام أن يكون لديك حساب على بيهانس، كما أن بيهانس يسمح لك احتمالية الاستحواذ على عمل بواسطته.

أحصل على مهنة ثابته كمصمم جرافيك
بعدما قمنا بتفسير كيف تصبح مصمم جرافيك ناجح .. وبينا لك الطريق من الألف إلى الياء، نعرض لك أكثر أهمية المواقع للاستحواز على مهنة ثابته كمصمم جرافيك، أو للعمل كمصمم جرافيك عن طريق الإنترنت..

موقع Khamsat

خمسات يعد الموقع الأول عربيا فى ذلك الميدان عقب اخذ الفكرة نسبياً من موقع Fiverr – يعطيك خمسات 5$ لكل خدمة تبيعها في مقابل عمولة قدرها 1$ وبإمكانك كذلك في أعقاب تقديم 15 خدمة بتقدير إيجابى تحديث خدماتك وإضافة عليها ميزات زيادة عن 5$.


موقع Fiverr

يسمح لك ذلك الموقع تقديم خدماتك فى ميدان تصميم الجرافيك (Graphic Design) والربح منها بمقابل 5$ لكل خدمة وليس خدمة تصميم الجرافيك لاغير بل أى خدمات أخرى ترغب في وضعها ضمن لائحة خدماتك ويعتبر بهذا Fiverr واسطة بينك وبين المشترى ومقابل ذلك يأخد Fiverr حوالى 20 % في مقابل كل عمليه تَستطيع أيضاً في وقت لاحق تعديل خدماتك وتعليه قيمتها لما فوق الـ 5$.

موقع Tasmeemme

موقع “تصميمي” يسمح لك منطقة لعرض أعمالك كمصمم جرافيك والبحث عن فرص الشغل ومشاريع في الشرق الاوسط، ايضا يرسل لك الموقع الوظائف الخالية كل يوم على بريدك الإلكترونى وفق نوع تخصصك فى ميدان تصميم الجرافيك وايضا تَستطيع الإستفادة منه فى الاستحواذ على مصادر إلهام بواسطة الإطلاع على ممارسات المصممين الأخرين.


تعلم كي تكون مبدعًا كما تحلم وأفتح لنفسك مجالا رائعا لا غنى عنه في سوق الشغل، بالتوفيق إن شاء الله
تقييم :

    Excellent Rating on Google – 4.6 out of 5 (Give Reviews)